بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 18 مايو 2009

كم ترك الأول للآخر !!


هل هناك حدود للإبداع البشري؟؟ هل يستطيع الخلف تجاوز السلف بمساءلة النموذج وفهمه وتجاوزه؟ وابتكار نموذج جديد يجمع بين أصالة السابق وطرافة اللاحق؟؟
هذا سؤال عويص طالما طرحه الأدباء والفنانون الراغبون في امتلاك بصمة أصيلة تميزهم عن غيرهم وتأسيس أسلوبهم الخاص وطريقتهم المميزة، وقد فكرت في كل ذلك وأنا أقف على غير موعد على موقع مميز جدا لفنان خطاط مسلم اختار مجال الخط العربي للتعبير والابتكار المتميز، وقفت على رسالة وردتني من موقع عالم الخط worldofcalligraphy - ولا أعرف بالطبع كيف وصلت الرسالة ومن أين حصل الموقع على العنوان- وهو موقع للخطاط الهندي المسلم خليل الله شماند المقيم بالإمارات، وربما كانت هذه الرسالة الإلكترونية من أفضل ما وردني دون سعي مني.. والموقع المذكور متخصص في عرض إبداعات هذا الفنان الهندي، وهي تجمع بين أصالة الخط العربي وإبداع الفنان المسلم المعاصر..
1 - من هو خليل الله شماند:

ولد بالهند سنة 1972 وكان والده كاتبا وشاعرا مشهورا في بلده، وهو نفسه متعدد المواهب فهو شاعر وكاتب قصص ورسام، نشأ في ولاية كيرالا بالجنوب الغربي للهند، وينتمي إلى الأقلية المسلمة التي تشكل 24 في المائة من عدد السكان الهندوس والمسيحيين، برز حبه للرسم والخط منذ صغره، فشغف بالخط العربي وكان يتصفح المجلات العربية التي يتلقاها والده من دول الخليج الإمارات والسعودية وقطر ومن العراق وإيران ، ودأب على تقليد ما فيها من خطوط ورسوم. تطور اهتمامه بالخط فأصبح وعمره 15 سنة خطاطا معروفا في منطقته، يشتغل بتخطيط آيات القرآن الكريم لفائدة المجلات والمطبوعات والجمعيات والمؤسسات الإسلامية، فبدأت موهبته بالظهور وحظي بالتشجيع وحصل على جوائز في ولايته، وكان أكبر تقدير حصل عليه حينما دعاه الشيخ نذير نوري لتخطيط عبارة التوحيد ( لا إله إلا الله) على شكل مصباح، وقد عرضت هذه الرسمة وغيرها في معارض داخل الهند وخارجها..
انتقل خليل الله إلى العمل بالإمارات ببعض الإذاعات الناطقة بلغة (مالايالام) وهي لغة ولاية كيرالا الهندية،سنة 1995 وكان ذلك فرصة لتطوير موهبته وإشهارها في البلاد العربية خاصة الإبداع المتميز الذي عرف به خليل الله وهو المزج بين الخط والرسم في رسم الأشخاص، وقد انطلقت شهرته عندما رسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سنة 1996 ثم توالت لوحاته وإبداعاته وهو الآن مقيم بالامارات متفرغ لفنه وخطه..
2 - نماذج من خطه:
لا شك أن مجال تميز الخطاط خليل الله شماند هو إبداعه في المزج بين الخط والرسم في تجسيد الأشخاص، ومن أبرز لوحاته في نظري رسم الشاعر مانع سعيد العتيبة بواسطة بيت من الشعر، نصه:
من منهل الصحراء أغرف احرفي******** ما لي عـن الحر ف الجـري بديـــل


إضافة إلى ذلك للخطاط خليل الله إبداعات أخرى في تشكيل اسم الجلالة بمائة طريقة، واسم النبي صلى الله عليه وسلم بألف شكل وغير ذلك من العبارات والأشعار والأسماء..
هذه موهبة متميزة لازالت تسعى للمزيد من الإجادة والإتقان والانتشار والشهرة مع أن خليل الله حصل على عدة جوائز عالمية منها جائزة منظمة الصحة العالمية وجوائز عدة مؤسسات في الهند وخارجها.. غير اننا في الختام ينبغي أن نقف على بعض الأمور منها أن خليل الله أعجمي نشأ في بيئة غير عربية، بيئة مسلمة، كما أن إلمامه بالعربية محدود.. وهو مثال آخر لأفضال الأعاجم على العربية وأهلها وتعلقهم بالإسلام دين الإنسانية السمحة ودين الجمال والجلال والكمال..

مهاتير محمد أبو النهضة الماليزية

موقع worldofcalligraphy

صفحة الخطاط على موقع فليكر

نموذج من أعماله: اسم الجلالة (الله) بمائة شكل


رمضان كريم