بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

وظيفة القيم وأهميتها في الواقع المغربي المعاصر ( حوار جريدة الأخبار)

أجرى الحوار الأستاذ العربي أقصبي
يتحدث كثير من الباحثين والمفكرين عن أهمية القيم في العالم الحديث، حتى إنهم جعلوها أساس الهوية ومحور الفكر والثقافة، فكيف ترون تعامل المغاربة مع قيمهم الدينية والوطنية؟
لاشك أن القيم من أهم مقومات الوجود الإنساني، فلابد لكل مجتمع من قيم يؤمن بها فيصدر عنها أبناؤه في أعمالهم وتصرفاتهم، وأخلاقهم وخصالهم، وفي مؤسساتهم المعبرة عن مستوى تحضرهم وحسن تدبير لمجالهم، وليس المقصود هنا بالمؤسسات البنيات الإدارية فقط، ولكن كل البنيات التنظيمية للمجتمع سواء كانت مادية أو معنوية.
ومن ثم فلا وجود للمجتمع الإنساني دون قيم، لأنها الضامن لاستمراره وتآلفه وتجانسه، ولمّا كان المغاربة في غالبهم مسلمين فإن قيمهم مؤسسة على الدين وقيمه السمحة، ذلك أنهم اعتنقوا الإسلام فآمنوا به وأخلصوا لمبادئه وقيمه طائعين غير مكرهين، وما كان لأحد أن يكرههم على شيء لا يريدونه، وقد واجهوا احتلال الأمم الأجنبية قبل الإسلام وقاوموها بكل ما أوتوا من قوة، فهذا الإيمان الذي نجده لدى المغاربة متجليا في عدة مظاهر تعبدية واجتماعية ونفسية وروحية، إيمان عميق جدا، لأنه مؤسس على القيم، أي التشبع بمبادئ الدين تشبعا كليا، والصدور عنها في التطبيقات العملية أي في التصرفات والأعمال والتصورات وفي الثقافة والفكر، لقد ثبت الإسلام في المغرب ثباتا تاما لا تزحزح بعده، وقد اعترف بذلك كبار المنظرين الاستعماريين الفرنسين، بقولهم:
" إن الإسلام العريق في المغرب يماثل شجرة أرز برزت على نحو غير متوقع في الجبل،  منذ أجيال خلت، تتساقط منها، بين عقد وآخر، بعض الأغصان اليابسة، المنفصلة عن جذعها الشامخ إلى السماء في إباء وعزة، غير أن النسغ مازال يصعد من الجذور العميقة، بينما تتطلع البراعم الجديدة إلى نور الشمس، متجاوزة ضباب عصرنا. فلنرصد هذه الشجرة العظيمة، بما تستحقه من تقدير، مبينين الحكمة الخفية التي تُلهم نموها لأزيد من ألف عام، دون أن نظن أن فأس الحطاب يمكن أن تعجل سقوطها بالسهولة التي نزعم."
لقد استقر الاسلام بالمغرب وتجذر وأنتج قيما إنسانية نبيلة، وجد فيها المغاربة ما يأملونه من الحرية والكرامة والحق والعدل والوحدة والاجتماع على الخير، وجعلتهم يتصفون بصفات فاضلة كريمة، هي في نفس الوقت تطبيقات عملية لتلك القيم، فمثلا من أبرز سمات المغاربة - التي تميزهم عن غيرهم- صفة الكرم الفيّاض، وقد شهد بهذا كثيرون من شتى أنحاء العالم، حتى صارت صفة الكرم لازمة للمغرب ولا يذكر المغربي إلا ذكر الكرم، ذلك أننا لا نطمئن ولا تهدأ أنفسنا حتى نمعن في إكرام الضيف بكل ما أمكن من حسن استقبال وبشاشة وفرح وسرور ثم حسن الضيافة بإنزاله في أحسن الغرف وأفضلها فراشا وأثاثا، وإكرامه بأطايب الأطعمة والمشروبات. فهذا كله تطبيق عملي لقيمة الكرم، وهو وإن كان مبدأ واحدا، إلا أن المغاربة تفننوا في تطبيقه حسب طبيعة بيئاتهم وأنماطهم الثقافية وعاداتهم وتقاليدهم في كل منطقة في الصحراء والسهل والجبل والساحل والهضبة..
عندما نتحدث عن القيم المغربية نصفها بأنها أصيلة ومتميزة، ودائما ما نذكر الشخصية المغربية، وخصوصيتها الحضارية، فهل يمكن أن نعرف أين تتجلى هذه الخصوصية؟ وهل هي مناقضة للمشترك العقدي والفكري أو حتى للمشترك الإنساني؟
نحن نعتقد أن الحديث عن المغرب وقيمه الدينية والوطنية وتميزه الحضاري، أمر ثابت وحقيقة معروفة، مقررة انطلاقا من التاريخ الممتد للمغرب لقرون متعددة، لا نقصد بالطبع الاقتصار على تاريخ الإسلام للمغرب، لأن الحضارة المغربية، لا تتوقف عند هذا الحد، بل نقصد أيضا تاريخ ما قبل الإسلام، فللمغرب خصوصية تاريخية من حيث كيانه السياسي والوطني، فالمغاربة حاربوا الأمم المتسلطة كالرومان والوندال والبيزانطيين والقوط وغيرهم، فكان لديهم توق دائم للحرية والكرامة ورغبة في تدبير أمورهم بأنفسهم، ولم يقبلوا أن يحجر عليهم أحد، وهذا تجسد في عهد الإسلام، فعندما جاءهم الفتح الإسلامي استقبلوه بما يليق به، وكان المغرب – كما تؤكد كتب التاريخ- أقل البلاد معارضة للفتح ولنشر التوحيد، وإنما كانت المقاومة الشديدة بالمغرب الأوسط، غير أن انحراف الأمويين عن أهداف الدين واتخاذهم المغرب مجالا للإثراء والاستغلال بعيدا عن أسس الإسلام وأحكامه التي جاء أجدادهم مبشرين بها، أعاد المغاربة إلى حمل السلاح ومقاومتهم بشدة، وانتهى الأمر بالمغاربة بإقامة دولتهم في عهد الأدراسة، معبرين عن رغبتهم في إقامة كيانهم الخاص، ومستشعرين في الوقت نفسه ارتباطهم بالإسلام بمبايعة أحد آل بيت النبي r وهو إدريس بن عبد الله رحمه الله المشهور عندنا بإدريس الأول، وقد بقي هذا الارتباط راسخا في الأجيال اللاحقة، حتى العصر الراهن، فالمحافظة على الاستقلال تحت لواء الدين وآل البيت وتعظيمهم، وتعظيم شعائر الله بما فيها كتاب الله وسنة نبيه r وأركان الدين ومظاهره، والعلم الشرعي وما حوله من علوم الدنيا، كل ذلك أصبح أساس المغرب منذ القديم، مما مكن المغاربة من التوحد والتلاؤم على الرغم من اختلاف ألوانهم وألسنهم وأصولهم ومناطقهم، وبفضل ذلك حافظوا على استقلالهم، وتمكنوا من كبح جماح الأعداء الشماليين المخالفين عقيدة ودينا، والمحافظة على الاستقلال في مواجهة المشارقة المؤالفين، فلم يتمكن الشرق من السيطرة على المغرب منذ استقل في  عهد الأمويين المتأخر، وحافظ على استقلاله في عهد الدول القوية منذ العبيدين إلى العثمانيين، وهذه ميزة تاريخية مؤسسة على القوة الحضارية والفكرية والمعرفية.
وقد استمد المغرب هذه القوة من مقوماته الحضارية، ومن انفتاحه على العالم قديما واستفادته بوعي وعلم من الأفكار الرائجة، كما أنه كان راعي الأندلس ردحا من الزمن ومحافظا على وجودها الإسلامي، ثم وريثا لها ولحضارتها عندما أفلت شمسها، وقد كانت الأندلس نفسها، وهي من ثمار المغاربة الذين فتحوها وعمّروها وأحسنوا تدبيرها, فكانت مختبرا حضاريا عجيبا، اجتمعت فيه كل مظاهر الاختلاف الديني والمذهبي والعقدي والفكري والعرقي واللساني، ومع ذلك كانت مجالا لإنتاج الفكر والمعرفة الإنسانية الخالدة، وهذا ما ورثه المغرب والمغاربة، وتجلى في نظرتهم إلى الحياة والكون والوجود نظرة عقلية، توازن بين أمرين:
-       ما جاء به الوحي من أمور قطعية الدلالة أخذوا بها، ومن أمور ظنية الدلالة فسحت لهم مجال الاجتهاد من جهة.
-      ما أعملوا فيه العقل والمنطق والأخذ بالأسباب والسنن الكونية من جهة أخرى، بعيدا عن تغليب العواطف والاكتفاء بدغدغة الوجدان.
ولعل من أبرز الأمثلة لذلك تميز المغاربة في المجال الصوفي بالسلوك الجنيدي السني العملي، فلم يكن متصوفة المغرب فلاسفة منعزلين عن المجتمع معتكفين على شطحاتهم وتخيلاتهم، بل كانوا مندمجين في بيئاتهم، ساعين للإحسان عبر نفع الناس بما أمكنهم من أعمال الخير والبر كخدمة المساكين وبناء الطرق ومخازن المياه والمساجد والاشتغال بالفلاحة والحرف.. هذا الطابع المتميز للتصوف ناشئ عن طبيعة الفكر المغربي العملي، ولعل أكبر انحراف أثر في هذا الفكر هو احتقار العمل اليدوي - في العصور المتأخرة- من جهة والتأثر بالفكر الفرنسي – نتيجة الاستعمار- وهو فكر يغلب عليه الطابع النظري في الدراسة والبحث.
إن هذه السمات التي ذكرناها تشير إلى تميز المغرب من حيث طبيعة فكره العملي، ومن حيث خصائصه الثقافية، فالمغاربة استطاعوا أن يحولوا كل ما يمكن أن يؤدي إلى فرقتهم وتشرذمهم - مثل اختلاف الأصول العرقية قديما واللسانية والإقليمية والثقافية - إلى مقومات للوحدة والتلاؤم والتناغم، وذلك بفضل إلحاحهم على وحدة العقيدة ووحدة المذهب الفقهي ووحدة المنهل الصوفي السني ووحدة التدبير السياسي المبني في جوهره على إمارة المؤمنين بنظام البيعة، بينما نجد دولا وشعوبا أخرى حولت كل ما يمثل وحدتها القوية الملموسة من وحدة الأصل والدين واللغة والثقافة والفكر، إلى سبب للتفرقة والنزاع والصراع وهو ما أصبح يتحول إلى مواجهات دامية تنبئ بمستقبل غير مطمئن لتلك الشعوب.
ولعل كثيرا من الناس يسأل كيف أمكن للمغاربة أن يحققوا هذا الإجماع، وهذه الوحدة، والحاصل أن ذلك لم يتم في لحظة واحدة، أو مرة واحدة، وإنما كان نتيجة لما يمكن أن نسميه "مفاوضات دائمة مستمرة" بين الجماعات المختلفة، اندمج فيها المعاشي بالمجالي والاقتصادي بالفكري والثقافي بالتاريخي، وتم التوصل عبر الاقتناع الحثيث بعدم إمكانية نفي الآخر المختلف ثقافيا، أو إلغائه نهائيا، وضرورة تخلي كل الأطراف عن فكرة أن الاختلاف مولد للخلاف، بل توصل المغاربة إلى أن كل اختلاف هو فرصة للغنى والثراء الثقافي والمعرفي، مما أنتج تلاقح الأفكار، والتخلي عن التمركز حول الذات لصالح التعايش مع الآخر، بناء على المشترك الجامع وهو الإسلام وعقيدة التوحيد ووحدة المجال ووحدة الإمام، وبهذه الطريقة توصل المغاربة عبر العصور إلى التآلف الثقافي الفكري، والاندماج المؤسس على احترام اختلاف الآخر، سواء كان مخالفا عقديا ( بالنسبة للآخر  المقبول مثل  اليهود) أو المخالف ثقافيا، بتقبله كما هو، وتيسير اندماجه في " النحن الاجتماعي"، حسب تعبير علم النفس التكاملي ( أي الكتلة الاجتماعية النفسية المنسجمة) وهكذا تناغم المغاربة على اختلاف أصولهم، وتمازجوا، سواء كانوا من أصول عربية أو أمازيغية أو أندلسية أو إفريقية، والدليل على ذلك أن تاريخ المغرب، لم يشهد أبدا مواجهات أو حروبا على أساس عرقي.
كما لا ننسى أن نذكر أن من خصوصيات المغرب إلى غاية العقود الأخيرة أنه البلد الوحيد المجسد للوحدة الدينية والمذهبية، (وللتلاؤم الوطني مع وجود فئة قليلة من أبنائه يدينون باليهودية) فلو انطلقنا من شرق بلدنا لوجدنا الاختلاف العقدي والمذهبي الواضح في شمال إفريقيا وفي أرض الكنانة وفي بلاد الخليج والشام وما بين النهرين، وتجد في بعض هذه البلاد زقاقا واحدا يتجاور فيه أناس ينتسبون إلى الإسلام  يختلفون في مللهم ومذاهبهم، لا يكاد يوحدهم شيء، سواء من حيث أماكن العبادة وطبيعتها أو أيام الاحتفال بالأعياد أو مظاهر الاحتفالات، فهذه الخاصية المغربية، لم تتحقق صدفة ولكنها منة من الله أولا، ونتيجة جهاد الأجداد، وتضحيتهم من أجل وحدة المغرب الدينية والمذهبية والوطنية.
تحدثتم عن تميز المغاربة المذهبي والعقدي وعن خصوصيتهم الحضارية، ألا ترون أن هذه الخصوصية مهددة الآن في عصر العولمة، وانتشار وسائل الاتصال والإعلام، وانتقال الأفكار؟ وكيف السبيل إلى صيانة هذا التميز؟
نعم إن الوضع في الحاضر ليس هو الحال في الماضي، فقد مرت مياه كثيرة تحت الجسر - كما يقال – وظهرت مستجدات كثيرة وتطورات، وبرزت تحديات جديدة وخطيرة، تهدد المجتمعات، وتؤثر في تمسكها بقيمها وأفكارها، وانسجامها ووحدتها، فقد انفتح المجال أمام انتقال الأفكار والتصورات بسلاسة وسهولة، بواسطة وسائل الإعلام المتطورة كالقنوات الفضائية، والإعلام الرقمي الشبكي، بل التواصل المباشر والمحادثة الفورية المتاحة في كل حين وآن، والتي تتجاوز عوائق الزمن والمكان والثقافة وحتى اللغة، فصار ذلك كله وسيلة لانتقال أفكار العولمة خاصة الفكر الغربي وقيمه، المتسلحة بالتكنولوجيا، وبقدرات الإيصال وتقنيات التواصل وجماليات الأداء التي تخاطب في الشباب حواسه وغرائزه ومتطلباته المادية، والحال أن من يتأثر بهذه الهجمة الفكرية هي الفئات الهشة عقديا وقيميا، الفئات التي لم تنتقل إليها – لسبب من الأسباب -قيم العقيدة والدين بقوة وثبات، ولم تتشرب التراث وخبرات الأسلاف بعد نخلها بمقاييس العقيدة، لتجعل منها مصفاة لنقد الأفكار المستوردة والمعارف الواردة من الغرب أو الشرق، بهدف قبول ما يصلح ورفض ما لا يصلح. نعم لم يعد بالإمكان رد هذه الهجمة بإغلاق الحدود، وتشديد الرقابة، فهذه أمور تم تجاوزها، وحتى إذا طبقت فلن تأتي بالنتائج المرجوة، والسبيل الوحيد- في نظري - لمواجهة الأمر  هو وضع تصور واضح للنهضة ومشروع متكامل للتنمية يراعي إمكانيات البلد، وخصائصه المعرفية والثقافية، ويوازن بين الانفتاح على العالم، والاعتزاز بالذات، عبر التركيز على دراسة التراث  من أجل نخله وتمييز صالحه من طالحه، فليس كل ما في التراث صالحا، بل فيه أشياء ضارة غير مفيدة. والعناية – في الآن نفسه – بالاستفادة من التراث عبر  إدماجه في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، تعليما وتوعية واستغلالا، بتوجيه المغاربة إلى التعرف على تاريخهم وعظمة حضارتهم، واكتشاف أعلامهم العظام الكبار في جميع المجالات، وفي تدبير شؤون الحكم، وفي العلوم الإسلامية وفي التاريخ والآداب وعلوم اللغة والحساب والفلك والرياضيات والطب والفلسفة والهندسة..



أجرت الحوار جريدة الأخبار العدد 12 الجمعة15 محرم 1434 موافق 30 نونبر2012.




ليست هناك تعليقات: