بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 25 فبراير 2012

غوغل يحتفي بالرحالة المغربي ابن بطوطة "أمير الرحالة المسلمين "





يكرم محرك البحث العالمي غوغل الرحالة المغربي المشهور الخالد ابن بطوطة  بجعله أيقونته لمدة يوم كامل، هذا الرحالة الذي جاب العالم القديم منطلقا من مدينة طنجة مسقط رأسه، ومفتشا عن خبايا العالم وغرائبه وعجائبه ليرجع بعد عقود من الزمن، حاملا في جعبته وقائع وأحداثا رواها وكتبت عنه، وانتشرت في العالم  وقرأها الناس وهم ما بين مصدق ومتشكك، ولكن ابن بطوطة كما قال أبو الطيب المتنبي "نام ملء عينيه عن شوارد رحلته وسهر الخلق جراءها واختصموا" وسيبقون كذلك إلى ما شاء الله..
 لقد قرأنا رحلة "تحفة النظارفي غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" واستمتعنا بها صغارا وكبارا وما زالت بأحداثها وغرائبها تشد الألباب وتنعش الخيال.. وإذا كان الناس عبر العصور قد اختلفوا  حول الرحلة.. فإنهم قد اتفقوا على ريادة صاحبها وكونه من أعظم الرحالين على مدى التاريخ، وهذا ليس بأمر جديد على المغاربة الذين أحبوا الترحال والسفر والضرب في الأرض لأسباب كثيرة منها لاستكمال أركان الدين والقيام بفريضة الحج، فكان المغاربة اكثر الشعوب الإسلامية ارتحال إلى المعاهد الحجازية وتسجيلا لأسفارهم الطويلة لزيارة الروضة النبوية الشريفة والقيام بالشعائر..
ليرحمك الله يا أبا عبد الله الطنجي وليتقبل عملك الخالد خالصا لوجهه الكريم، فلعل الأحفاد يستلهمون من حياتك ورحلتك في هذه الدنيا ما يدفعهم للصبر والمثابرة..ليكتشفوا من خلال سفرك تراثهم وأسلافهم ومجدهم التليد الذي خطت في أسفار الزمان أمجاده الخالدة ..
ولمن لم يقرأ الرحلة أو طال عهده بها، أهديه هذه الطبعة المغربية بتحقيق الأستاذ عبد الهادي التازي، والله الموفق والسلام
عنوان الكتاب: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (رحلة ابن بطوطة)
المؤلف: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي
تحقيق: الدكتور عبد الهادي التازي
الناشر: أكاديمية المملكة المغربية - الرباط - 1997