ّيتناول هذا المقال بالدراسة والتحليل إسهام العلامة وكاك بن زلو اللمطي في حركة الإصلاح التي قام بها علماء وفقهاء المغرب في القرن الرابع والخامس للهجرة، وكانت نتيجتها قيام دولة المرابطين والقضاء على التفكك والتشرذم المنتشر بالمغرب آنذاك، كما تم التعريف في المقال بالعلامة وكاك وأعماله في مجال التعليم والإصلاح، نشر هذا المقال بمجلة التاريخ العربي العدد 49 الصادر مؤخرا (صيف 2009) وأصله عرض شاركت به في اليوم الدراسي الذي نظمته جمعية علماء سوس بقرية أكلو يوم 9 ماي 2009 في موضوع:"المدرسة العلمية العتيقة سيدي وكاك ورسالتها العلمية والاجتماعية" بمناسبة الذكرى الألفية لمدرسة وكاك بن زلو اللمطي ( 430هـ-1430هـ)..
مقدمة:
صدرت بحوث كثيرة ودراسات متعددة عن المذهب المالكي بالمغرب وأصوله وأسباب نشأته، وتعرضت الدراسات الكثيرة لأدوار المذهب المالكي ورجالاته في تاريخ المغرب منذ القديم وحتى العصر الحديث، وأهمية ما قام به علماء المالكية في الغرب الإسلامي من جهود لترسيخ السنة النبوية الشريفة ممثلة في مذهب الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه، ومن التصدي للنحل الضالة والمذاهب المنحرفة، وما نتج عن جهادهم من توحيد المغرب عقيدة وفقها، وقد شملت هذه الحركة مراكز علمية ومدارس منوعة وأعلاما عظاما أسهم كل واحد بنصيبه في إقامة هذا البناء العقدي العلمي الاجتماعي الذي ورثناه عن أسلافنا رحمهم الله، ومن هؤلاء العلماء الذين كان لهم فضل عظيم على بلاد المغرب الشيخ العلامة المجاهد وگاگ بن زلو اللمطي الذي أسهم في نشر العلم والمعرفة وخدمة المجتمع وتوجيهه نحو الأفضل، وذلك من خلال المعطيات الضئيلة المتوفرة حول حياته وأعماله العلمية.
مسجد القيروان
1- حركة الإصلاح المالكي في الغرب الإسلامي:
شهد الغرب الإسلامي في القرون الإسلامية الأولى حركة دائبة للتمكين للدين الإسلامي في المجتمع والفكر والثقافة، وربط المسلمين بالعقيدة السمحة واجتثات جذور الوثنية والانحراف العقدي من نفوسهم الفطرية، وقد عمل الفقهاء والعلماء لأجل هذا الهدف اعتماد على منهجين:
أ- منهج نشر السنة النبوية ممثلة في الفقه المالكي المعبر عن ارتباط المسلمين بدينهم ووحي ربهم وسنة نبيهم من خلال التزام الأوامر ومفارقة النواهي والبحث عن حلول المستجدات والنوازل في اجتهادات الفقهاء السالفين وما بني عليها من فتاوى المتأخرين ملتزمين بأصول الاستنباط والاقتداء بالأئمة الأعلام للمذهب المالكي من الذين وضحوا أصوله وطبقوا مبادئه في استنباط الأحكام الشرعية الموافقة لأحوال المسلمين المجيبة عن تطلعاتهم الاجتماعية والفكرية، والرد على المذاهب الفقهية المنافسة التي تقدم الرأي على النص كما ردوا على القدرية والمعتزلة، [1] وقد تزعم هذه الحركة العلمية المباركة أئمة كبار وأعلام عظام برزوا في مدرستين عظيمتي التأثير هما:
- مدرسة القيروان وضع أسسها الإمام عبد السلام بن سعيد بن حبيب التنوخي المشهور بسحنون (160-240ﻫ) [2] مؤلف المدونة الكبرى التي أخذها عنه طلبة كثيرون تخرجوا به وصنفوا حولها شروحا وتعاليق، مثل ولده محمد بن سحنون(ت255ﻫ) [3] ويحيى بن عمر (ت 289ﻫ) [4] وعنهم أخذ علماء آخرون من أبرزهم ابن أبي زيد القيرواني مؤلف الرسالة.
- مدرسة الأندلس أسسها الإمام يحيى بن يحيى الليثي المصمودي (152 ـ 234 ﻫ) [5] وانتشر تأثيرها بفضل جهاده في التعليم والتربية فصدر عنه طلبة كثيرون نشروا علمه وفقهه، من أبرزهم محمد بن وضاح، وزياد بن محمد المعروف بشبطون، وإبراهيم بن قاسم بن هلال..وغيرهم كثير.
وقد انتشر بفضل هذين العالمين الكبيرين للسنة النبوية صيت عظيم كما رفعا لواء المذهب المالكي وعملا به ومكنّا له في تعليمهما وما كان لهما من الحظوة والجاه في مجتمعيهما، وجعلا كل ذلك في خدمة سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
ب- منهج مقاومة المذاهب المنحرفة التي كان الغرب الإسلامي حافلا بها كالخوارج والروافض والبرغواطيين خاصة في المغرب بسبب ضعف السلطة المركزية وبروز الإمارات المستقلة المتناحرة، وقد توسل الفقهاء بكل وسيلة من المقاطعة والمقاومة السلبية والمناظرة العلمية والسجال الفكري والمناجزة العسكرية، [6] واستطاعوا أن ينصروا السنة في صراعها مع البدع والضلالات، فضيق الأمويون بالأندلس على العبيديين خوفا من أن يمتد نفوذهم إلى الجزيرة إلى أن ضعف أمرهم واندحروا بافريقية، ثم قضى المرابطون على النحل المتعددة بالمغرب وجمعوا كلمته على السنة، [7] وذلك بفضل المالكية التي كانت " العقل الذي عصم أهل المغرب من شرور الفتنة في عصر كادت ريح الشر تعصف بالمجتمع، صمدت المالكية للخارجية فأتت عليها، وصارعت المعتزلة، وانتصرت على العبيديين، وحفظت على المجتمع وحدته وقوته، وسلمته للأجيال التالية سليما معافى، ومصداق ذلك ما رواه الرحالة ابن جبير حين قال: إنه لا إسلام إلا ببلاد المغرب لأنهم على جادة واضحة وما سوى ذلك بهذه الجهات الشرقية فأهواء وبدع وفرق أو شيع إلا من عصم الله عز وجل من أهلها" [8]
2- دور التعليم في نشر مبادىء الإصلاح
لاشك أن التعليم وسيلة ترسيخ الأفكار ودحض الشبهات وتقويم المجتمع وإزالة الانحرافات منه، و لتحقيق ذلك اعتمد فقهاء المالكية في الغرب الإسلامي على التعليم بأنواعه، فهناك:
- التعليم العام أو الشعبي والمقصود منه الاتصال بعامة الناس وتعليمهم شؤون الدين وأسس العقيدة والمعاملات، حتى يكونوا على السبيل القويمة، ويتجنبوا الانحراف والضياع، وقد آثى هذا النوع من التعليم أكله فمكّن العلماء من حماية عموم الناس من الانحرافات العقدية وصيانتهم من الانسياق مع مبادئها الضالة، ولم يكن ذلك بسبب مجالس الوعظ والتذكير فحسب، وإنما لأن فقهاء المالكية في ذلك العصر المبكر مثلوا النموذج المتألق للمسلم الصحيح الإيمان الزاهد الورع، الساعي لخير جماعته المضحي في سبيل مبادئه، وقد ورث فقهاء المالكية ذلك كله من الإمام مالك رضي الله عنه الذي كان لهم أسوة في الخلق القويم والورع والزهد والصدع بالحق، فكان لهؤلاء الفقهاء مواقف حازمة من الانحراف والضلال، تسنموا بفضلها مكانة مرموقة في نفوس الناس وصاروا عندهم في " مرتبة الزعماء الذين يدافعون عن الضعفاء والمغلوبين، ويعارضون الحكام في سبيل إعلاء الحق، ويستشهدون في سبيل عقيدتهم، فآمنوا بزعامتهم." [9]
- التعليم المتخصص الموجه للناشئة من الشباب اليافع في المساجد والراطات، والذي يهدف إلى توفير المعرفة والتكوين العلمي للأجيال الجديدة، حتى تستطيع – على اختلاف مؤهلاتها – الوفاء بحاجات المجتمع العلمية والمعرفية وضمان استمرار العلم الشرعي المرتبط بالسنة النبوية الشريفة، وتصديه للنوازل والمشاكل، وهكذا تسلسل العلم وبرز العلماء يأخذ كل جيل منهم عن السابق لينقل المعرفة إلى اللاحق، فكان التعليم الشغل الشاغل لعلماء الغرب الاسلامي الكبار وما من أحد منهم إلا وأنفق حياته في تكوين الأجيال الجديدة وتثقيفها.
لقد صار التعليم والتكوين من أعظم المهام التي اشتغل بها علماء الغرب الإسلامي، لأنهم كانوا يؤمنون بأهمية التعليم وكونه من مراتب العبادة السامية وكانوا واعين بأهميته وضرورته للحفاظ على أمن المجتمع وعقيدته وتضامنه، ولعل مما يدل على هذه العناية الفائقة بروز التأليف حول أساليب التربية والتكوين ومناهجهما، فنجد في إفريقية محمد بن سحنون (256هـ) و علي بن محمد بن خلف المعافري القابسي (324 - 403هـ) [10] يهتمان بالموضوع ويبسطان فيه القول تنظيرا وتطبيقا واستيحاء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة، مما يشير إلى سعي دائب للنجاح في التعليم وبلوغ الهدف في تكوين المسلم الصالح المصلح.
وتحفل كتب التراجم بأخبار العلماء العاملين الذين كونوا الأجيال وخرجوا العلماء وقادوا الفكر والمجتمع في تلك المرحلة نذكر منهم:
· جبلة بن حمود الصدفي ( ت299 هـ) الذي قام في وجه العبيديين وتصدى لأعوانهم ومن ناصرهم، بالعداء والمقاطعة وسار خلفه الناس متبعين ما يشير به. [11]
· سعيد بن محمد الغساني المشهور بابن الحداد (ت 302 هـ) العالم الزاهد الذي نافح عن العقيدة والدين بمناظراته ورده شبهات المنحرفين وإفحامهم، فكان ذلك سبب تثبيت الناس على عقيدتهم وصبرهم على الأذى والضرر. [12]
· عبد الملك بن حبيب السلمي الإلبيري (ت 238 هـ)فقيه الأندلس وعالمها، درس عليه الجم الغفير من الطلبة وتخرجوا به. [13]
· محمد بن وضاح بن بزيع المرواني(ت 287 هـ) العالم المحدث المحتسب في نشر العلم، أخذ عنه جمّ غفير من علماء الأندلس وقضاته وفقهائه. [14]
هؤلاء العلماء نماذج لمن أفنوا أعمارهم في التدريس وأخلصوا فيه جهودهم لله فآتت أكلها فأصدروا علماء وفقهاء جمعوا بين الفقه والصلاح والتربية والمعرفة، وكانوا سببا في تسلسل العلم في الأجيال اللاحقة مرفوقا بالعمل والإصلاح والإحسان فيهما معا، فبرز علماء آخرون في القرنين الرابع والخامس لا يقلون مكانة عمن سبقهم، بل أضافوا إلى سلفهم الماجد جدا وجهادا في التعليم العلمي والإصلاح الاجتماعي المؤسس على رؤية عقدية فقهية حصيفة، نذكر منهم عبد الرحمان بن عبد الله القيرواني وخلف بن عمر الحناط وعلي بن محمد المعافري القابسي و محمد بن سعدون الباجي وقاسم بن أصبغ البياني ومحمد بن عمر بن لبابة، وغيرهم من العلماء الذين اشتغلوا بالتدريس عقودا طويلة، وعنهم أخذ علماء الغرب الإسلامي وتأثر بهم فقهاء المغرب وتأثروا خطاهم في إصلاح المجتمع وتوحيد الأمة ونفي الانحراف في العقيدة والشذوذ في المذاهب الفقهية. [15]
اعتمد فقهاء المالكية التعليم والتكوين في حركتهم الإصلاحية سواء لنشر مذهبهم وترسيخ أسسه في المجتمع أو لمحاربة الفرق الضالة مثل الروافض والخوارج وغيرهم، وحينما نأخذ مثال ابن أبي زيد القيرواني وعمله في مجال التعليم بالقيروان، نجده قد خرج مئات من الطلبة نبغ منهم عشرات الفطاحل الكبار الذين انتشروا في بقاع الغرب الإسلامي لترسيخ الإسلام وعقيدته السمحة، [16] فعن ابن أبي زيد اخذ أبو عمران الفاسي [17] شيخ وگاگ بن زلو اللمطي الذي نقل معارفه إلى طلبته وتلاميذه فوصلت بهم حركة الإصلاح منتهاها بقيام دولة المرابطين على يد عبد الله بن ياسين التمنارتي.
3- وگاگ بن زلو وحركة الإصلاح المالكي:
نشأت التقاليد العلمية الفقهية المالكية بالشرق وانتقلت إلى إفريقية والأندلس حيث تأسست مدرستان عريقتان للفقه المالكي، نبع منهما فقهاء الغرب الإسلامي العظام ونهلوا أسس الإصلاح الاجتماعي المؤسس على العقيدة الصحيحة والاجتهاد الفقهي في ربط المجتمع بالشرع ورد الناس إلى سبيل الحق والوقوف في وجه الظلم والجور، وقد تأثر المغاربة بهاتين المدرستين في تلك المرحلة الصعبة من تاريخهم المتميزة بعدة سمات، نذكر منها:
- الاضطراب السياسي بسبب الفوضى والانقسام وانعدام سلطة مركزية قوية تحكم البلاد وتصلح أحوالها، فصار مجالا للصراع بين المذاهب المختلفة وساحة للنزال بين القوة العبيدية في إفريقية والقوة الأموية في الأندلس.
- الفوضى العقدية، فقد تسربت إلى المغرب المذاهب المشرقية المنحرفة وبرز الخوارج والروافض كما نشأت نحل ضالة من أمثال البورغواطيين، وكان لكل مذهب سند شعبي وسياسي يقيم أوده ويناصره.
ولما رأى علماء المغرب ما كانت عليه بلادهم طمحوا إلى إصلاح أوضاعها خاصة بعد انتصار المالكية في إفريقية على العبيديين، واستمرار منهج أهل السنة والجماعة في الأندلس، فعملوا على تنسيق جهودهم والاعتماد على التعليم والتربية لتغيير المجتمع عبر تذكير عامة الناس ووعظهم وتكوين أجيال جديدة من العلماء المستنيرين بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه، ومن هؤلاء العلماء القائمين بهذه الأمانة في هذه المرحلة وگاگ بن زلو اللمطي.
أ- من هو وگاگ بن زلو اللمطي:
ينتسب إلى قبيلة لمطة التي كانت مستقرة على وادي نول لمطة في منطقة أيت باعمران الحالية، [18] قال عنها صاحب الاستبصار:
" ومن بلاد السوس مدينة نول لمطة، وهي مدينة كبيرة في أول الصحراء على نهر كبير يصب في البحر المحيط، ومن مدينة نول إلى وادي درعة نحو 3 مراحل. وإنما سميت نول لمطة لأن قبيلة لمطة يسكنونها وما وراءها وهي آخر بلاد السوس. " [19]
ينتمي الشيخ وگاگ إلى الشرفاء الأدارسة حسب ما يدل على ذلك مشجر أنساب أسرته الوارد في المعسول، [20] واسمه محمد [21] غير أنه اشتهر بلقبه ( وگاگ) المكون من واو النسبة وكلمة (أگاگ) ومعناه الفقيه العليم بالقرآن والفقه – حسب ما ورد في معجم شارل دوفوكو [22] – فيكون معنى لقبه ابن العالم أو ابن الفقيه، [23] ولا نعرف على وجه التحديد تاريخ ميلاده ولكننا نرجح أن يكون قد ولد فيما بين سنتي 350 و360 للهجرة، وكان والده طبقا لتفسير لقبه عالما فقيها، فيكون ناشئا في أسرة علمية مما ساعده على التفرغ للدراسة والتعلم، فحفظ القرآن الكريم ودرس مباديء العلوم ثم بدأ رحلته العلمية، والغالب أنه درس بمراكز العلم في منطقته، ثم انتقل إلى الحواضر المغربية، فهل يكون درس بفاس وتعرف هناك على أبي عمران الفاسي قبل أن ينفيه منها بنو أبي العافية المكناسيون لمّا قام فيهم آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر؟ [24]
رحل وگاگ إلى القيروان وهناك لقي عبد الله بن أبي زيد القيراوني المتوفى سنة 386هـ ودرس عليه كما أشار إلى ذلك صالح بن أبي صالح في كتاب القبلة، [25] ثم لازم تلميذه أبا عمران الفاسي حتى تخرج عليه، ولا يبعد أن يكون درس على علماء آخرين بالقيروان ممن كانوا يملأونها علما وفضلا، وبعد أن اكتفى من الأخذ عاد أدراجه إلى المغرب للمشاركة في التربية والتعليم بمعية طائفة من زملائه في الدراسة، وقد توفي مخلفا ثلاثة من الأبناء الذكور هم:ياسين ويحيى وأبو علي، [26] كما تخرج على يديه جمّ غفير من الطلبة.
ب- شهادة أبي عمران الفاسي في تلميذه وگاگ:
لاشك أن إسهام الشيخ وگاگ في إقامة دولة المرابطين بفضل إرسال تلميذه عبد الله بن ياسين إلى الصحراء أسهم في إبراز شخصيته والتعريف بها فكم من العلماء الدين تخرجوا قبله وبعده على شيوخ القيروان والأندلس، قد طواهم النسيان ولم نعد نعرف عنهم شيئا أولا تذكر المصادر أسماءهم، وبسبب ارتباط الشيخ وگاگ بدولة المرابطين وصلتنا شهادة أستاذه الفاسي فيه حينما أشار على الأمير الكدالي بأن يقصده في رباطه بواد نفيس ليستشيره في أمر إرسال أحد الفقهاء معه إلى الصحراء، ونص الشهادة كما نقلتها المصادر التاريخية:
"إنني أعرف ببلاد نفيس من أرض المصامدة فقيها حاذقا تقيا ورعا لقيني وأخذ عني علما كثيرا، وعرفت ذلك منه، واسمه وگاگ بن زلو اللمطي من أهل السوس الأقصى وهو الآن يتعبد ويدرس العلم ويدعو الناس إلى الخير في رباط هنالك، وله تلامذة جمة يقرؤون عليه العلم" [27]
وهذه الشهادة تبرز مكانة وگاگ عند شيخه ومقدار تحصيله العلمي، وسماته الخُلقية، فقد وصفه شيخه الفاسي بـ:
· العلم الكثير:والمقصود به العلوم التي أخذها وگاگ عن شيخه الفاسي، والتي درسها هو كذلك عن شيوخه بالقيروان وبغداد، مثل الفقه والحديث والأصول واللغة العربية، ولا ريب أن الشيخ وگاگ قد حصّل منها ما جعله يوصف بالعلم الكثير.
· الحذق:وهو المهارة وحسن الفهم والتصرف، فالشيخ وگاگ لم يأخذ العلم حفظا وفهما فحسب بل أخذه تطبيقا ومهارة في العمل به، فجمع إلى العلم العمل وإلى حسن فهم النوازل واستنباط الأحكام تنزيل المعرفة على الواقع ومخاطبة الناس على قدر عقولهم، وهي كلها صفات تدل على مهارته وفهمه.
· التقوى: وهو الخوف من الله تعالى ومراقبته في كل شيء، وهو أساس التعلم الذي تصح به النية ويستقيم العلم ويصلح العمل وتتثمر الجهود.
· الورع:وهو الاحتراز للدين وتوقي الشبهات ومعاملة الناس بالإحسان إليهم والصبر على أذاهم، وتنزيه النفس عن الأطماع وتجنب تسخير الدين لنيل الدنيا، ولا أدل على ذلك مما أورده صاحب التشوف على لسانه حينما قصده المصامدة يلتمسون دعاءه، قال:" فذهبوا إلى وجاج بن زلو اللمطي وهو بالسوس، فلما وصلوه، قال لهم ما جاء بكم؟ فقالوا له: قحطنا وجئناك لتدعوا الله لنا أن يسقينا، فقال لهم: إنما مثلكم كمثل قوم أبصروا جبح نحل فظنوا أن فيه عسلا، ولكن انزلوا عندي فإنكم أضياف."
· ملازمة العبادة: وهي سمة لازمت فقهاء ذلك العهد فكان الصلاح ملازما للعلم، والعبادة قرينة التدريس والتربية، ومن يطالع تراجم العلماء بالغرب الإسلامي آنذاك يجدهم مجدين في علمهم وعبادتهم ناصحين ورعين، ساعين إلى تطبيق ما تعلموا وتحقيق النموذج والقدوة الصالحة التي يتأسى بها مجتمعهم. [28 ]
· تدريس العلم: أي التعليم المتخصص الذي يستهدف نقل المعارف والعلوم اللغوية والشرعية النافعة، إلى الطلبة الشباب الناشئين مسددة بالتربية الخلقية الرامية إلى جعل العلم أساسا للعمل، وبناء الشخصية المسلمة السليمة من آفات النفس وأمراضها.
· دعوة الناس إلى الخير: وهو التعليم العام الذي يقصد حماية عامة الناس ممن لا يملكون المعرفة العلمية الرصينة، من النحل والضلالات والبدع بتعليمهم أسس العقيدة والعبادات وحثهم على التزام المعاملة الحسنة والخلق الحميد، بالوعظ والإرشاد في المساجد والمجاميع والأسواق والملتقيات..
· ملازمة الرباط: بوادي نفيس أولا ثم بأگلو ثانيا، والرباط أصلا مكان للجهاد ومراقبة العدو، يجتمع فيه المقاتلون استعداد لمجابهة العدو إن هاجمهم او نزل بأرضهم، وقد توسعت وظيفته فصار محانا يخلوا به العباد والزهاد ويجتمع فيه طلبة العلم ويقصده عامة الناس للاستفتاء والمشورة الفقهية ولطلب المساعدة الاجتماعية وللتظلم وطلب الحقوق، ويقوم فيه الشيخ العالم بدور الناصح والمعلم والمربي والساعي في الخير بين الناس. [29]
· كثرة الطلبة: حيث وصفهم أبو عمران الفاسي بالجم الغفير، مما يدل على نجاح الشيخ وگاگ في عمله التعليمي، وتوفقه في مساعيه لاستقطاب الطلبة وتكوينهم وتربيتهم، وكذلك مساندة مجتمعه له في مهامه التعليمية بتموين هؤلاء الطلبة والقيام بمعيشتهم، ولا ريب أن ذلك كله مؤسس على ما للشيخ وگاگ من سمعة طيبة وتقوى وورع مما جعله يحظى بالتقدير والاحترام. وكانت النتيجة أن تخرج به طلبة كثيرون انتشروا في بلاد المغرب وجنوبه على وجه الخصوص وعمروا مساجده بالعلم والتربية، ولا تسعفنا المصادر إلا في معرفة أسماء قلة قليلة منهم مثل أبنائه الثلاثة ياسين ويحيى وأبا علي ثم عبد الله بن ياسين التمنارتي وأبا القاسم بن عذري الفقيه،ولا شك أن كثيرا من الفقهاء الذين كان عبد الله بن ياسين يتصل بهم بجبال جزولة فيرسل إليهم أعشار قبائل لمتونة من زملائه في الدراسة بنفيس أو ممن أخذوا بأگلو.
إن هذه الصفات المجتمعة التي وصف بها الشيخ وگاگ تبرز قدره ومكانته العلمية وسماته النفسية والتربوية، كما تظهر مكانته بين الناس وأنه كان مقبولا مسموع الكلمة مجاب الدعوة، ولاشك أن قبائل المصامدة التي كانت تزوره وتستقي بدعائه قد خبرت ذلك منه عندما كان عندها بنفيس.
خريطة تبين المواقع التي استقر بها العلامة وكاك ( قبيلته لمطة، رباط نفيس ورباط أكلو)
مصدرها كتاب التشوف إلى رجال التصوف تحقيق: أحمد التوفيق.
ج - أعماله التعليمية:
عاد وگاگ بن زلو إلى المغرب بعد أن امتلأ علما وفضلا، ونوى العمل مع زملائه لإصلاح المجتمع المغربي بنشر السنة النبوية ومحاربة النحل الضالة، وقد مر عمله بمرحلتين الاستقرار بنفيس ثم الانتقال إلى أگلو دون أن نغفل إشارة ابن خلدون إلى أنه كان بسجلماسة: [30]
· الاستقرار بمنطقة نفيس – كما وردت الإشارة إلى ذلك في كلام أبي عمران الفاسي - للتربية والتعليم والإسهام في محاربة البورغواطيين، وقد اختلف المؤرخون في تحديد المقصود من (نفيس) هل هي قرية ملكوس التي ذكرها البكري [31] أو مدينة نفيس، [32] أو رباط على وادي نفيس في منطقة قليلة العمران. [33] كما اختلفوا في مكان نزوله أولا هل هو نفيس أم أگلو التي بها قبره الآن؟ قال محمد المختار السوسي معلقا على ذلك:
" ذكر هناك أن مسكنه في نفيس وقد أثار هذا مشكلا اليوم. لأن (نفيسا) هو واد مشرف على (مراكش) ومحل قبر وگاگ يوجد في (أگلو) بضواحي (تيزنيت) على سيف البحر. ويؤيد أن مسكنه كان بعيدا من وادي (نفيس) ما في هذه الحكاية من الرحلة إليه. [34] ثم طول الرجوع إلى سكنى الراحلين في (نفيس). " [35]
وإذا عرضنا الواقع الحالي لوجود قبر وگاگ بن زلو بأگلو قرب تزنيت وما ورد في المصادر التاريخية عن نزوله بنفيس أمكننا أن نقرر – بناء على ما ذكر من سفر المصامدة لزيارته والاستسقاء به – أن وگاك نزل أولا بنفيس قرب أغمات وريكة، ولبث بها مدة طويلة خالط أهلها فعرفوا فضله وعلمه وأخلاقه، ثم انتقل إلى أگلو لسبب دعاه إلى ذلك، ولم تنقطع صلة المصامدة به بل كانوا يزورونه.
ومما يؤيد هذا أن صاحب كتاب القبلة [36] يذكر اجتماع طلبة ابن أبي زيد القيرواني بمنطقة أغمات وريكة لقتال البورغواطيين، ذاكرا وجود وگاگ بن زلو بينهم، قال:
" ثم يلي ذلك المساجد التي بناها تلامذة أبي محمد ( يقصد القيرواني) لأنهم جعلهم الله سببا لإطفاء فتنة برغواطة الذين قاموا بالمغرب نحو ثلاثمائة سنة، لأن أول قيامهم في حدود خمسين ومائة من الهجرة إلى قريب من أربعمائة.. فلما وصل تلامذة أبي محمد أخذوا يقتلون كفار برغواطة وذلك لأنهم أشاروا إلى أبي محمد في ذلك فقال لهم إن كانت لكم بهم مقدرة فجاهدوهم وقدموا منكم أكثركم قبيلة، وقالوا: داود بن إيملول الصنهاجي، ثم يليه يحيى بن ويدفا الصادي من بلاد هسكورة، ثم يعلى بن مصلين الرجراجي، فكانت تلامذته من المصامدة الثلاثة المذكورين مع تونارت بن تيدي الرجراجي والولي بن يرزيگن المرماري وواجاج بن زلو اللمطي وعبد الله بن أبي تاليلت الژودي ويرزيگن بن علي الژودي ومحمد بن طاووس الهزميري الرجراجي وآخرين، من أهل أغمات وغيرهم ممن لم تعرف أسماؤهم، فقدموا داود بن يملول حتى قتل، ثم يحيى بن ويدفا حتى قتل، ثم ابنه حتى مات، فقدموا يعلى بن مژلين وهو الذي بنى مسجد شاكر.." [37]
وقد وهم الأستاذ أحمد توفيق في تحقيق كتاب التشوف للزيات حينما استنتج أن طلبة ابن أبي زيد القيرواني كانوا تحت إمرة الشيخ أبي محمد عبد الله بن تايسييت، [38] وذلك أن مؤلف كتاب القبلة ذكرهم بصفة طلبة أبي محمد فظن المحقق أن المقصود هو أبو محمد بن تيسييت بينما يشير صاحب كتاب القبلة إلى أن المقصود هو أبو محمد بن أبي زيد القيرواني صاحب كتاب النوادر، قال:
" وإلى تلك الجهة بنى تلاميذ أبي محمد مساجدهم لأنهم حملوا عن أبي محمد ما ذكر في النوادر ..ثم رجع عنه إلى ما ذكره في كتاب مجمع الأصول.." إلى أن قال:" وذكر أبو الطيب عبد المنعم أن ابن أبي زيد رجع عما ذكر في النوادر.." [39]
فالمقصود إذن أبو محمد القيرواني مؤلف النوادر ومجمع الأصول وصاحب الرسالة أما ابن تيسييت فيذكره صاحب كتاب القبلة ناقلا عنه تحديد تاريخ بناء بعض مساجد أغمات فحسب، دون إشارة إلى زعامته الجهاد، ورد في النص:
" أخبرنا أبو محمد عبد الله بن تيسييت وكاتبه قاضي أغمات وريكة أن مسجد أغمات وريكة بناها أميرها وطاس بن كردوس من بني أمية سنة خمس وأربعين ومائتين". [40]
لقد اجتمع طلبة أبي محمد القيرواني بمنطقة أغمات التي كانت مجالا لنفوذ البورغواطيين وقاموا بتنسيق الجهود العلمية التعليمية والعسكرية الجهادية فتوزعوا على رباطات المنطقة لنشر المذهب السني ممثلا في مذهب الإمام مالك رضي الله عنه، فكان من نصيب وگاگ الاستقرار برباط نفيس متفرغا للتدريس والتعليم، وهناك زاره يحيى بن إبراهيم الگدالي سنة 430 ﻫ [41] حاملا رسالة الشيخ أبي عمران الفاسي التي تأمره بأن يرسل مع الأمير اللمتوني فقيها يعلم أهل الصحراء العقيدة السليمة وملازمة السنة النبوية ويردهم إلى طريق الخير و الحق ردا جميلا، ونص كتاب أبي عمران:
" أما بعد إذا وصلك حامل كتابي هذا وهو يحيى بن إبراهيم الكدالي فابعث معه من طلبتك من تثق بعلمه ودينه وورعه وحسن سياسته ليقرئهم القرآن، ويعلمهم شرائع الإسلام ويفقههم في دين الله، ولك وله الأجر العظيم، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا" [42]
ومن هناك انطلق عبد الله بن ياسين التمنارتي [43] ليؤسس مشروع الإصلاح على أسس اجتماعية وسياسية قوية أنتجت دولة المرابطين.
موقع مدرسة وكاك بن زلو بقرية أكلو
· الانتقال إلى أكلو: انتقل الشيخ وگاگ - في تاريخ لا نعرفه بالضبط – إلى منطقة أگلو الواقعة غرب مدينة تزنيت الحالية على بعد نحو 13 كلم ، وهي منطقة ساحلية كانت بها عين ماء ثرارة، وبها مداشر، توجد بأحدها مدرسة وگاگ بن زلو. [44] ولا يبعد أن يكون الشيخ رحل إلى هناك بُعيد سفر تلميذه عبد الله بن ياسين إلى الصحراء سنة 430 هـ،وهناك استقر واشتغل بالتعليم والتربية والعبادة ونشر الخير حتى توفي سنة 445هـ، [45] أما أسباب هذا الانتقال فمجهولة، والراجح أن ذلك كان لعدة أسباب، هي:
* مواصلة محاربة المذاهب الضالة بسوس ممثلة في الشيعة البجلية بتارودانت والبورغواطيين بجبال جزولة ومنطقة ماسة، [46] وقد ذكر محمد المختار السوسي أن " البورغواطيين قد امتدوا حينا إلى تلك الجهة حتى قيل أنهم وصلوا ماسة." [47] كما ذكر صاحب بيوتات فاس أن عبد الله بن ياسين زحف على بلاد السوس لقتال أهلها من أهل الجبال التابعين لصالح بن طريف البورغواطي، قال " فانهزم أهل السوس المتمسكون بما التمسه لهم صالح بن طريف، وقسم (يعني المرابطين من أتباعه) فيهم عبد الله بن ياسين سبيهم وأموالهم." [48]
* متابعة أعمال عبد الله بن ياسين عن قرب فمنطقة أگلو أقرب إلى الصحراء من وادي نفيس، ومعلوم أنه كانت هناك مراسلات بين التمنارتي وشيخه اللمطي، فكان يستشيره ويرجع إليه في تدبير أموره بين اللمتونيين خاصة لما كثرت شكاواهم منه. بل إن البكري يورد رواية غريبة من أن اللمتونيين لمّا خالفوا عبد الله بن ياسين طردوه فرجع إلى شيخه وگاگ الذي كاتبهم يشنع عليهم فعلهم وأمره بالرجوع إليهم، قال:
"فعزلوه عن الرأي والمشورة، وقبضوا منه بيت مالهم ، وطردوه وهدموا داره وانتهبوا مان فيها من أثاث وخرثى، فخرج مستخفيا من قبائل صنهاجة إلى أن أتى وجاج بن زلوى فقيه ملكوس، فعاتبهم وجاج على ما كان منهم إلى عبد الله، وأعلمهم أن من خالف أمر عبد الله فقد فارق الجماعة، وأن دمه هدر، وأمر عبد الله بالرجوع إليهم، فرجع.." [49]
ومهما يكن فإن التواصل بين الشيخ وگاگ وتلميذه الجزولي كان دائما بالمراسلات وقد احتفظت المصادر التاريخية بواحدة منها تتضمن توضيح التمنارتي موقفه من شن الحروب على القبائل الخارجة عليه وتشدده في الحدود، بعد أ، أنكر عليه شيخه ذلك، ورد في الرسالة:
" أما إنكارك عليّ ما فعلت، وندامتك على إرسالي فإنك أرسلتني إلى أمة كانت جاهلية ..وليس دأبهم إلا إغارات بعضهم على بعض، وقتل بعضهم بعضا لا دية عندهم من الدماء ولا حرمة عندهم للحريم، ولا توقي بينهم في الأموال، فأخبرتهم بالمفروض عليهم والمسنون لهم والمحدود فيهم فمنهم من قبل واليته، ومن تولى أرديته، وما تجاوزت حكم الله ولا تعديته." [50]
ومن ناحية أخرى يذكر ابن خلدون في تاريخه أن وگاگ بن زلو هو الذي استدعى القبائل الصحراوية برئاسة تلميذه ابن ياسين للقدوم للجنوب المغربي وتغيير ما فيه من مناكر، قال:
" ثم كتب إليهم وگاگ اللمطى بما نال المسلمين من العسف والجور من بنى وانودين أمراء سجلماسة من مغراوة وحرضهم على تغيير أمرهم فخرجوا من الصحراء سنة خمس وأربعين وأربعمائة. " [51]
* عودة العلامة وگاگ إلى المناطق القريبة من مضارب قبيلته لمطة التي كانت مستقرة بأحواز وادي نون المعروف قديما بنول لمطة، وهي القبيلة التي استجابت لدعوة المرابطين ودخلت طاعتهم ومكنتهم من ثلث أموالها بلا نزاع ولا حرب، فهل كان لانتماء وگاگ إلى هذه القبيلة علاقة بذلك، خاصة أنه توفي قبل أن يصل تلميذه إلى المنطقة، قال البكري:
" ثم نهضوا إلى لمطة وسألوهم ثلث أموالهم ليطيب لهم بذلك الثلثان، وهكذا سن لهم عبد الله في الأموال المختلطة، فأجابوهو إلى ذلك ودخلوا معهم في دعوتهم." [52]
إن عمل العلامة وگاگ بن زلو التعليمي والعلمي في رباطيه بوادي نفيس ثم بمنطقة أگلو مكنته من تحقيق الهدف الأساس الذي أسست عليه حركة الإصلاح المذهبي في القيروان والأندلس، وهو القضاء على الانحرافات والنحل الضالة، وتمثل ذلك في أمرين أساسيين:
- معالجة الوضع القائم بالتصدي لهذه المذاهب والنحل من خلال حركة تعليمية اجتماعية ترمي إلى تربية العامة و تفقيههم ودعوتهم وتذكيرهم وتثبيتهم على دينهم ومنعهم من الانسياق مع دعوات الانحراف والاتقياد لدعاتها.
- إعداد الأجيال الصاعدة وتكوينها على تغيير الواقع المنحرف الذي يعيشه المغرب آنذاك، سواء بالعمل العلمي التعليمي الدائم او بالقوة العسكرية والدفاع المسلح.
وقد أثمرت جهود العلامة وگاگ بن زلو فخرج تلامذة مؤمنين بعقيدتهم ومذهبهم السني الصحيح مثل عبد الله بن ياسين الجزولي الذي حمل الدعوة إلى أعماق الصحراء، فأخرج القبائل الجاهلة المتناحرة مما كانت فيه من فتن مدلهمة، وحوّلها إلى موال للحركة الإصلاحية وعامل على دحر النحل والمذاهب الضالة، كما أسهم الطلبة الآخرون الذين انتشروا بالمغرب وجنوبه على وجه الخصوص في فسح المجال للمرابطين وقائدهم بتعاونهم معهم وحث الناس على التأسي بهم وعصيان الأمراء الظلمة ومحاربتهم، لذلك لم يكد تصل الجيوش المرابطية إلى جنوب المغرب حتى انضم إليها الناس لتغيير الواقع وهدم ما تبقى من بلاطات الجور والظلم والانحراف في سجلماسة وتارودانت وماسة، [53] وتمكن المرابطون من السيطرة على المنطقة دون مقاومة تذكر، وما ذلك إلا بفضل جهود طلبة الشيخ وگاگ الذين نشأوا على فكرة الإصلاح وظاهروا حركة المرابطين ونشروا فضلها بين الناس، قبل أن تصل إلى المنطقة.
فكان للعلامة وگاگ الفضل في نقل التقاليد العلمية وترسيخها بالجنوب المغربي بل في غرب إفريقيا كله، فقد فتح هناك أول مدرسة علمية بدارالمرابطين باكلو، وتخرج على يديه جم غفير من الطلبة، أرسلهم شيخهم كما أرسل عبد الله بن ياسين إلى القبائل ومساجدها ورباطاتها، ليعلموا ويؤدبوا ينشروا الخير بين الناس، مثل أولاده خاصة ياسين المستقر بتاوودانت بأيت صواب، وابن أخيه الذي كان اقترح عليه الذهاب مع الكدالي إلى الصحراء قبل ابن ياسين، ... كون هؤلاء الفقهاء أساس الإصلاح الفكري والعقدي السني بمنطقة سوس، ومكّنوا لمذهب الامام مالك المتميز بالشدة في الحق والصلابة في الدفاع عنه، حيث أعدوا البيئة المناسبة، وكانت تعوزهم القوة والقدرة لتغيير ما تشهده مناطقهم من تفكك وتشرذم فدعوا اللمتونيين إلى الجهاد بجنوب المغرب لتنظيفه مما فيه من ملل ونحل منحرفة وما فيه من مناكر وضلالات، وقد أدى زحف عبد الله بن ياسين بمعية أتباعه المرابطين إلى إنهاء تلك المظاهر وتوحيد المنطقة ثم المغرب كله تحت لواء مذهب السنة والجماعة وتحكيم الشرع الرباني وتنزيله على المجتمع، بضمان الحقوق وتكريس الواجبات، وتمكين المجتمع من الاستقرار والانشغال بالنهضة والتنمية، فكان ذلك إيذانا بانطلاق عهد جديد مؤسس للشخصية المغربية ونبوغها الفكري والمعرفي.
خاتمة:
من خلال ما مر نستخلص أن وگاگ بن زلو اللمطي – بالرغم من قلة ما نعرفه عنه، وندرة ما أوردته عنه المصادر التاريخية - كان له دور عظيم في تثبيت حركة الإصلاح المالكي في القرنين الرابع والخامس للهجرة، وقد تأتى له ذلك بفضل جهوده في التدريس والتعليم والدعوة العامة والوعظ والتذكير، وأثمرت جهوده فخرج تلميذه عبد الله بن ياسين الجزولي الذي نظم القبائل اللمتونية وجعل منها قوة إصلاحية ضاربة، مكنت من توحيد المغرب سياسيا في دولة واحدة مركزية قوية، وجمع كلمة المغاربة على مذهب الإمام مالك المعتز بالسنة والجماعة، فنعم المغرب بالأمن الاجتماعي والعقدي وتفرغ المغاربة للتنمية الشاملة ولتأسيس شخصيتهم العلمية والفكرية المبنية على القيم اللإسلامية السمحة والتي آتت أكلها في عهود الدول المتلاحقة منذ ذلك العهد إلى الآن، وما ذلك كله إلا بفضل الشيخ وگاگ.. يقول محمد المختار السوسي معلقا على ترجمته المختصرة في المصادر وما نعت به في بعض المقيدات من كونه وليا صاحب كرامات:
" الذي عرف به وگاگ في التاريخ أنه أكبر عالم نحرير وفقيه ورع كما وصفه به شيخه أبو عمران، جدير بأن يكون تلميذا متخرجا بأبي عمران الفاسي المتخرج بالباقلاني في بغداد. وناهيك بمن يرتضي عبد الله بن ياسين أن يجثم بين يديه بعدما أخذ عن فطاحلة الأندلس في مفتتح القرن الخامس الهجري. وهل يجثم إلا بين يدي من ليس من دون أولئك الفطاحل؟ ثم إن تلك الهمة الفذة التي أسست مدرسة في جوف البادية، وملأها بالطلبة واستطاع أن يفتح قلوبا غلفا حتى يستطيع من عرض أبنائها فرد أحوذى أن يغامر في سبيل نشر الإسلام، فيصحر ثم لم يلبث إلا قليل حتى ساق بين يديه كل الصحراويين مؤمنين مغاوير فيستنقذون المغرب والجزائر والأندلس، في القرن الخامس، من براثين الإحتلال الأسباني الغاشم، فتلك هي الحياة التي يجب أن يعرف بها وگاگ وكفى بها مفخرة دائمة، وأحدوثة خالدة." [54]
الهوامش:
[1] - قيام دولة المرابطين، حسن أحمد محمود ص: 93 دار الفكر العربي القاهرة (د.ت)
[2] - راجع التعريف به ومصادرها في رياض النفوس لعبد الله بن محمد المالكي، 1/345 تحقيق بشير البكوش ومحمد العروسي المطوي، دار الغرب الإسلامي، ط2، 1414/1994.
[3] - ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، للقاضي عياض 4/ 204 تحقيق عبد القادر الصحراوي، منشورات وزارة الأوقاف، الرباط 1983.
[4] - ترجمته ومصادرها في رياض النفوس 1/490.
[5] - تراجع ترجمته في ترتيب المدارك ، للقاضي عياض 3/ 379 تحقيق عبد القادر الصحراوي، منشورات وزارة الأوقاف، الرباط 1968.
[6] - كانت لفقهاء القيروان على وجه الخصوص ملاحم عظيمة في مقارعة العبيديين ومحاربتهم دون فصولا منها القاضي عياض في كتابه ترتيب المدارك، في مواضع متفرقة منه، وفي معالم الإيمان في مواضع متفرقة منه، أنظر مثلا ترجمة جبلة بن حمود 2/272 تحقيق محمد الأحمدي أبو النور و محمد ماضور مكتبة الخانجي والمكتبة العتيقة بتونس.
[7] - قيام دولة المرابطين، حسن احمد محمود، ص: 95، دار الفكر العربي.
[8] - المرجع نفسه، ص: 98.
[9] - قيام دولة المرابطين، ص: 98-99.
[10] - أنظر الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين، القابسي تحقيق: أحمد خالد، الشركة التونسية للتوزيع، ط 1، 1986م، و كتاب آداب المعلمين ، لا بن سحنون، تقديم وتحقيق محمود عبد المولى، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع, الجزائر 1969.
[11] - معالم الإيمان 2/270.
[12] - المصدر نفسه، ص: 295 وما بعدها.
[13] - ترتيب المدارك 4/122.
[14] - المصدر نفسه، ص: 435.
[15] - تراجع تراجم هؤلاء الأعلام في ترتيب المدارم ومعالم السنن ورياض النفوس...
[16] - تراجع ترجمته في ترتيب المدارك 6/215.
[17] - أبو عمران الفاسي الغفجومي حافظ متفوق درس بالمغرب وبالقيروان والعراق والأندلس ثم عاد إلى فاس متفرغا للتدريس حتى أخرج منها فاستقر بالقيروان وبقي بها إلى وفاته سنة 430 ﻫ وقد أخذ عنه جم غفير من الطلبة واستفادوا من علمه وأخلاقه، أنظر ترجمته عند القاضي عياض ، ترتيب المدارك7/243 – 252.
[18] - ذكر البكري مدينة نول فقال:" ومدينة نول آخر مدن الإسلام وهي في أول الصحراء ونهرها يصب في البحر المحيط." أنظر المغرب في ذكر إفريقية والمغرب، ص: 161-162.
[19] - الاستبصار في عجائب الأمصار، لمجهول، نشر وتعليق سعد زغلول عبد الحميد، ص: 211 دار الشؤون الثقافية العامة، العراق (د.ت)
[20] - 11/33.
[21] - كما ورد عند ابن خلدون في تاريخه6/182.
[22] - dictionnaire touareg-Français, Charles de Foucault 1/408.
وقد طبع المعجم مصورا بخط مؤلفه في أربعة أجزاء ضخام، وهو الآن في حكم النادر ومنه نسخة مجانية مصورة على الموقع التالي:
[23] - أنظر كذلك التشوف إلى رجال التصوف، ص: 89 هامش المحقق رقم 24. و:
La langue berbère à travers l'onomastique médiévale : El-Bekri, Salem Chaker Revue de l'Occident musulman et de la Méditerranée, Année 1983, Volume 35 pp: 128.
ويرى سالم شاكر أن اللفظة كانت سائدة بالأمازيغية المغربية ولكنها سرعان ما عوضت بكلمة الفقيه وبقي استعمال كلمة ( أگاگ) عند الطوارق في شمال مالي .
[24] - بيوتات فاس الكبرى، شارك فيه ابن الأحمر، ص: 28 دار المنصور الرباط 1972.
[25] - وقد نقل ذلك العلامة محمد المنوني في مقاله: المؤسسات التعليمية الأولى بسوس، مجلة المناهل العدد34،ص:36.
[26] - المعسول 11/3
[27] - الأنيس المطرب بروض القرطاس، ابن أبي زرع، ص: 123.
[28] - أنظر مثلا التراجم التي ساقها المالكي في رياض النفوس بجزأيه.
[29] - أنظر حول أدوار الرباطات: الأربطة والمرابطة بإفريقيّة من خلال النّوازل المالكيّة (ق 8 ـ 10 م) الأستاذ عبد الكريم الشّبلي، مجلة التاريخ العربي العدد 25 –شتاء 2003 ، ص: 195 تصدر عن الجمعية المغربية للمؤرخين الرباط.
[30] - قال ابن خلدون: " كان منهم الفقيه وكاك بن زيرك صاحب أبى عمران الفاسى وكان نزل سجلماسة ومن تلميذه كان عبد الله بن ياسين صاحب الدولة اللمتونية على ما مر" كتاب العبر 6/203.
[31] - المغرب في ذكر إفريقية والمغرب، أبو عبيد البكري، ص: 165 دار الكتاب الإسلامي ، القاهرة (د.ت)
[32] - المصدر نفسه، ص: 153 .
[33] - أنظر التشوف للزيات، ص: 90-91 هامش 28 ، وقارن بما في دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب إفريقيا، عصمت عبد اللطيف دندش، 90، دار الغرب الإسلامي 1988.
[34] - يقصد الحكاية التي وردت في كتاب التشوف عن رحلة المصامدة إلى وگاگ يستسقون به، أنظر التشوف، ص: 89.
[35] - المعسول 11/37.
[36] - رسالة صغيرة ألفها صالح بن أبي صالح عبد الحليم المصمودي، حول مسألة القبلة في المغرب، مخطوط الخزانة العامة رقم: 985 ق، وصدر بتحقيق المستشرقة الإسبانية مونيكا ريوس تحت عنوان "القبلة في الأندلس والمغرب الأقصى" في 61 صفحة للنص العربي، وطبع ضمن منشورات معهد "مياس فاليكروزة للتراث العلمي العربي" بكلية الآداب ببرشلونة سنة 2000. غير أن هذه الطبعة مليئة بالتصحيفات، وأكثر ما وضعته المحققة في الهوامش هو الصحيح خاصة بالنسبة لأسماء الأعلام، ومرد ذلك إلى ضعف معرفتها بالعربية والأمازيغية – لغة أسماء الأعلام- على السواء وقلة معرفتها بالمجال الذي يعالجه المخطوط وهو علم الفقه. وأشكر بالمناسبة أخي الأستاذ أحمد بن محمد السعيدي على إتحافي بهذه النسخة المصورة من أستاذنا الدكتور محمد المغراوي حفظه الله بكلية الآداب بالرباط.
[37] - رسالة القبلة، المخطوط، ص: 16 والمطبوع، ص: 45-46. وقد استخدمنا في كتابة أسماء الأعلام ما يردها إلى نطقها الأصلي الأمازيغي مثل الگاف والژاي ( الزاي المفخمة).
[38] - التشوف، ص: 89 هامش:24.
[39] - رسالة القبلة، ص: 47.
[40] - رسالة القبلة، ص: 44.
[41] - الأنيس المطرب بروض القرطاس، ص:123.
[42] - الاستقصا 2/6.
[43] - نسبة إلى تمنارت وهي منطقة بها عدة قرى في جنوب المغرب وقد وردت مصحفة بتاماناوت في المغرب للبكري، ص: 165 ونقل ذلك التصحيف عدد من الباحثين الذين لا يعرفون المنطقة ولا أعلامها، أنظر مثلا دور المرابطين في نشر الإسلام في غرب إفريقيا، عصمت دندش ص: 62 واعجب لتأويل المؤلفة اسم قبيلة جزولة (إيگوزولن) الموجودة في جبال سوس إلى گدالة (إيگدالن) الموجودة في الصحراء، وراجع تعريف عبد الله بن ياسين عند المختار السوسي في المعسول 11/ 39.
[44] - معاينة شخصية وزيارات متعددة للمكان المذكور فيما بين سنتي 1992 و 2009.
[45] - لم يشر أي مصدر إلى تاريخ وفاة العلامة وگاگ، إلا ما كان من العلامة محمد المختار السوسي، الذي اسنتج ذلك مما ذكره ابن خلدون عنه أنظر خلال جزولة 77/1 .
[46] - المدارس العلمية العتيقة بالمغرب وإشعاعها العلمي والأدبي، المدرسة الإلغية بسوس نموذجا، المهدي بن محمد السعيدي، ص: 26 منشورات وزارة الأوقاف الرباط 2006.
[47] - محمد المختار السوسي، ص: 16.
[48] - ص: 29. ولعل قائلا يقول إن اسم سوس في هذه المرحلة الوسيطة كان يطلق على رقعة واسعة من بلاد المغرب غير أن مراجعة نص ما ورد في بيوتات فاس يظهر أن المقصود السوس الأقصى بدليل حديث المؤلف عن فتح بلاد السوس والزحف إلى درعة وسجلماسة ثم المصامدة وهزميرة وهيلانة ووريكة وأغمات..
[49] - المغرب، ص: 166 ونرى هنا أن الشيخ وگاگ ما زال مقيما بملكوس لمّا رجع إليه عبد الله بن ياسين، ومن هنا نعرف أنه تأخر في الانتقال إلى أگلو..
[50] - نيل الأرب، النويري، 22/ .
[51] - كتاب العبر 6/183.
[52] - المغرب، ص: 166.
[53] - المغرب في ذكر بلاد إفريقية والمغرب، البكري، ص: 166 وما بعدها.
[54] - المعسول 11/38.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق